Page 82 - web
P. 82
موضوع العدد
عرض كتاب دراسات
أمنيـــة
الإعلام الأمني العربي ودوره في تنمية
الحس الأمني
المؤلف :عديل أحمد الشرمان
عرض وتعليق :د .خالد كاظم أبو دوح
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
ك ًّل منهمـا طـرف مهـم وأسـاسي للآخـر .وناقـش وعوامـل موضوعيـة تـؤدي إلى توقـع الجريمـة أصـدرت جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة
المؤلـف أي ًضـا ،العوامـل المؤثـرة في فاعليـة وسـائل بقصد منعها ،أو ضبط مرتكبيها بقصد العقاب كتا ًبـا بعنـوان «الإعلام الأمنـي العربـي ودوره
الإعلام في تنميـة الحـس الأمنـي ،وصنـف هـذه عليها .وأشار المؤلف إلى أن الحس الأمني يرتبط في تنميـة الحـس الأمنـي» ،وهـدف المؤلـف إلى
ارتبا ًطـا وثي ًقـا بالوعـي الأمنـي؛ فالوعـي والثقافـة التعـرف على دور الإعلام الأمنـي العربـي،
العوامـل على النحـو التـالي: الأمنيـان يرفعـان لـدى الفـرد درجـة الإحسـاس الـذي تمارسـه أجهـزة الشـرطة والأمـن العربيـة
الحرية في ممارسة العمل الإعلامي. الأمنـي ،ويقصـد بالوعـي الأمنـي ،عمليـة نشـر في تنميـة الحـس الأمنـي لـدى المواطـن العربـي،
القـدرة على مواكبـة الظـروف والتحديـات التوعيـة بضـرورة الأمـن ومكافحـة الجريمـة وبيـان الطـرق والوسـائل التـي يتـم مـن خلالهـا
والوقايـة مـن الانحـراف ،والتعريـف بجهـود تنمية الحس الأمني ،والوقوف على الصعوبات
والأحـداث الجاريـة. أجهـزة الأمـن المختلفـة ،والعمـل البنـاء الـذي التـي تعترض هـذا الهـدف ،كمـا هـدف المؤلـف
مراعـاة المتغيرات المختلفـة ذات العلاقـة بقـدرة تقـوم بـه لصالـح المجتمـع وخدمـة النظـام العـام. إلى الكشـف عـن طبيعـة العلاقـة التبادليـة بين
وناقش الكتاب الأهمية البالغة للحس الأمني،
وسـائل الإعلام على إحـداث التأثير. واعتبره أهم سبل الوقاية ،ومؤش ًرا على سلوك الإعلام والأجهـزة الأمنيـة.
تطويـر منظومـة التشـريعات التـي تنظـم عمـل حضـاري وفهـم وإدراك لقيمـة الأمـن وضرورتـه، وانقسـم الكتـاب إلى خمسـة فصـول ،بالإضافـة
الإعلام لحماية المجتمع من الممارسات الخاطئة وهـو مؤشـر قيـاس إيجابـي لثقافـة الأفـراد ،كمـا إلى المقدمـة ،وعـرض المؤلـف مـن خلال الفصـل
أنـه يشير إلى ارتفـاع مسـتوى الانتمـاء والـولاء الأول الإطار المنهجي للدراسة ،وذلك من خلال
لبعـض وسـائله. للوطـن الـذي يعيـش فيـه ،وهـو مـن السـمات تحديـد مشـكلة الدراسـة وأهميتهـا وأهدافهـا
المهنية في ممارسة العمل الإعلامي. الشـخصية للمواطـن الـذي يبـدي اهتما ًمـا وتسـاؤلاتها ،إضافـة إلى الدراسـات السـابقة
تنـوع الوسـائل والأسـاليب المسـتخدمة في إيصـال
واكترا ًثـا لمـا يـدور حولـه. وأهـم المفاهيـم التـي ترتكـز عليهـا الدراسـة.
الرسـالة الإعلاميـة. أمـا الفصـل الثالـث ،فجـاء بعنـوان «دور الإعلام وأكـد الباحـث خلال هـذا الفصـل أن الإعلام
وتطـرق الفصـل الرابـع إلى تحديـات الإعلام في تنميـة الحـس الأمنـي» ،وناقـش المؤلـف خلال الأمنـي الـذي تقـوم عليـه أجهـزة الشـرطة والأمـن
الإلكتروني والحـس الأمنـي ،وأشـار المؤلـف هـذا الفصـل عـد ًدا مـن القضايـا والموضوعـات، العربيـة ،بـات مطل ًبـا ،أكثر مـن أي وقـت مضى،
إلى التطـورات التكنولوجيـة الحديثـة ،ومـا منهـا العلاقـة المتبادلـة بين وسـائل الإعلام بـأن يكـون على قـدر التحديـات والمخاطـر التـي
أدت إليـه مـن ثـورة حقيقيـة في عالمـي الإعلام والأجهـزة الأمنيـة ،وفي هـذا السـياق ،اعتبر تحيـط بالمنطقـة العربيـة في عالمنـا المعاصـر ،وأن
والاتصـال ،الأمـر الـذي جعـل الأفـراد يعيشـون المؤلـف الإعلام بمثابـة النافـذة الأساسـية التـي يخـرج مـن دائـرة الروتين التـي لازمتـه عقـو ًدا مـن
في ظل عالم تقني ومجتمع افتراضي سيطر على تطـل مـن خلالهـا أجهـزة الشـرطة والأمـن على الزمـن ،وبـات عليـه رفـع مسـتوى الوعـي وتنميـة
أكثر اهتماماتهـم وأوقاتهـم .وناقـش الكتـاب الجمهـور ،ولذلـك فالإعلام طـرف أسـاسي
أهـم إيجابيـات وسـلبيات الإعلام الإلكتروني، ومهـم في المنظومـة الأمنيـة بشـكل عـام ،ووصـف الحـس الأمنـي لـدى المواطـن.
الباحـث طبيعـة العلاقـة بين الإعلام والأجهـزة وجـاء الفصـل الثـاني مـن الكتـاب بعنـوان
وتداعيـات ذلـك على الإعلام الأمنـي. الأمنيـة ،بأنهـا علاقـة تكامليـة وتشـاركية ،لأن «الحـس الأمنـي» ،وقـدم الباحـث تعري ًفـا لهـذا
وعـرض المؤلـف خلال الفصـل الخامـس ،أهـم المفهـوم باعتبـاره ذلـك الشـعور أو الإحسـاس
النتائـج التـي توصـل لهـا ،بالإضافـة إلى عـدد مـن المتولـد داخـل النفـس الـذي يعتمـد على أسـباب
التوصيـات التنفيذيـة ،ومـن النتائـج المهمـة التـي
أشـار إليهـا مـا يلي:
وضحـت الدراسـة أن بعـض أجهـزة الشـرطة
82